الدراسة والتعليم في أذربيجان 2023/24

هل ترغب بالمشاركة؟

موقع جمهورية أذربيجان

تقع جمهورية أذربيجان جنوب شرق سلسلة جبال القوقاز ، على الساحل الغربي لبحر قزوين ، عاصمة أذربيجان هي مدينة باكو، تتميز دولة أذربيجان بطبيعتها الجميلة ، يقصدها السياح في فصل الصيف للتمتع بالجبال والمناطق الريفية ، كذلك دولة أذربيجان تتميز في فصل الشتاء لاستغلال الفعاليات الشتوية التي تقام في أعالي مرتفعات القوقاز. 

لمحة عن جمهورية أذربيجان

تعتبر أراضي أذربيجان مصدرًا غنيًا لعلماء الآثار ، كشفت الحفريات في كهوف كاراباخ عن آثار الحضارة الإنسانية في أذربيجان قبل مليوني سنة ، وجد فك بشري من الفترة الأشولية ، المعروف باسم Azikhanthropus ، وهي مرحلة الاستيطان البشري المبكر في أراضي أذربيجان ، هذا الاكتشاف هو الذي شمل أذربيجان في خريطة السكن البشري المبكر في أوروبا .

يعود تاريخ الدولة في أذربيجان إلى ما قبل خمسة آلاف عام ، تأسست الدول الأولى في هذه المنطقة في القرنين الرابع والثالث قبل الميلاد ، تم اكتشاف الكثير من الآثار أثناء الحفريات التي تدل على قدم التجمعات البشرية في منطقة أذربيجان

أراضي أذربيجان غنية للغاية بالمعالم الأثرية التي تثبت أن هذه الأرض هي واحدة من أقدم المستوطنات البشرية في العالم . 

كانت أراضي أذربيجان مطمعاً لدى القوى الأجنبية منذ نشأة الحضارات القديمة ، موقعها المميز بين الشرق والغرب كان من أهم الأسباب لذلك ، أجزاء كثيرة من دولة أذربيجان كانت ممراً رئيسياً لطريق الحرير التجاري . 

فتحها الخليفة عمر بن الخطاب ، ودخل أهلها الإسلام ، تشكلت الوحدة والتضامن بين الشعوب التركية  بعد دخول جميع القبائل  التركية في الدين الاسلامي .

في القرن السادس عشر احتلت ايران دولة أذربيجان وجمع الشاه اسماعيل أراضي أذربيجان تحت حكم الدولة الصفوية ، في القرن الثامن عشر تم تقسيم دولة أذربيجان إلى خانات وسلطنات مختلفة .

خضعت للاحتلال الروسي وضمت الى ما كان يسمى الاتحاد السوفيتي سنة 1920 . في العام 1991 حصلت أذربيجان على استقلالها وأصبحت دولة مستقلة ، ومنذ ذلك الوقت تحرص الحكومة على العمل المستمر لتطوير البلاد ووضعها في مصاف الدول المتقدمة والمتحضرة .

باكو عاصمة أذربيجان

عاصمة دولة أذربيجان هي باكو ، وهي الوجهة المفضلة لدى السياح لوجود البُنى التحتية المتطورة والنقاط التاريخية والسياحية التي يمكن زيارتها . 

تعتبر مدينة باكو من أقدم مدن الشرق ، تم الحفاظ على كثير من المعالم التاريخية والعمارة والثقافة في المدينة لعدة قرون ، يمكن للسائح مشاهدة هذه المعالم والتمتع بمشاهدتها ، يوجد الكثير من المتاحف والمحميات التاريخية في مدينة باكو . 

تعتبر باكو عاصمة أذربيجان الإدارية ، يتمركز أكثر من ربع سكان أذربيجان في مدينة باكو ، تعتبر مدينة باكو من أكبر المدن الواقعة على ساحل بحر قزوين في كامل إقليم القوقاز ، تعتبر المدينة المركز العلمي والثقافي والصناعي لدولة أذربيجان . 

بعد استقلال أذربيجان عن الاتحاد السوفيتي سنة 1991 ، عملت الحكومة بجد لبناء دولة مغايرة عما كانت عليه أثناء الاحتلال السوفيتي ، عملت على تطوير البنية التحتية للبلاد وأعدت خطة صناعية وتجارية وتعليمية ؛ لجعل دولة أذربيجان بين مصاف الدول الأوروبية المتطورة.

تسعى أذربيجان جاهدة من أجل تواجدها العالمي ، والتي تعتبر واحدة من أسرع الاقتصادات نمواً في أوربا وآسيا ، مع وجود نظام تعليمي قوي ، نظراً لتسجيلها على أنها الدولة ذات معدل الجريمة الأقل ، فإن المجتمع المحلي الودود يجعلها وجهة هادئة للطلاب الدوليين للتكيف معها.

التعليم العالي في أذربيجان

انضمت أذربيجان إلى عملية بولونيا في عام 2005 ، وبالتالي تم تحديد ملامح الإصلاحات التي يتعين تنفيذها في التعليم العالي ، تمت دراسة تجربة العديد من الدول الأجنبية من أجل إنشاء قاعدة معيارية قانونية لتنفيذ هذا النظام ، وتمت الموافقة على اللائحة النموذجية لتنظيم التدريس بنظام الائتمان في مؤسسات التعليم العالي ، وتقرر إدخال نظام الائتمان في شكل تجربة في العام 2006 في العديد من مؤسسات التعليم العالي في المرحلة الأولية .

تخضع جميع المؤسسات التعليمية في أذربيجان سواء كانت الخاصة أو الحكومية تحت سلطة وإشراف وزارة التربية والتعليم في جمهورية أذربيجان .

أخذت الدولة في أذربيجان في الاعتبار ؛ احتياجات الاقتصاد وسوق العمل والمجتمع على مستويات التعليم العالي ، وبدأت بتنفيذ نظام تعليم عالي تنافسي دولياً ، يضمن نقل الابتكارات العلمية إلى الإنتاج ، وتدريب المختصين و المؤهلين تدريباً عالي المستوى.

التعليم العالي ومعاهدة بولونيا التعليمية:

في العصر الحديث يعتبر تكامل أنظمة التعليم في الدول الأوروبية وتشكيل مساحة للتعليم العالي لعموم أوروبا ذات أهمية خاصة ؛ وذلك لضمان توفرالفرص التعليمية لجميع الطلاب ومتابعة دراستهم الجامعية  ، وسهولة انتقال الطلاب بين الجامعات الأوروبية ، لذلك تم الاتفاق بين الدول الأوروبية في مدينة بولونيا الإيطالية على تحقيق المزيد من الإتساق في أنظمة التعليم العالي ، وتم الإعلان عن المعاهدة لتسهيل تنقل الطلاب والأكاديميين ، وجعل التعليم العالي أكثر شمولاً وسهولة الوصول إليه ، وجعل التعليم العالي في أوروبا أكثر جاذبية وتنافسية .

تهدف عملية بولونيا الى إنشاء منطقة للتعليم العالي في أوروبا من خلال موائمة معايير الدرجة الأكاديمية ومعايير ضمان الجودة في جميع أنحاء أوروبا ، وافقت جميع الدول المشاركة على عدة نقاط أهمها : 

  1. تكون نظام التعليم العالي من ثلاث مراحل: البكالوريوس والماجستير والدكتوراه .
  2. ضمان الاعتراف المتبادل بالمؤهلات وفترات التعليم في الخارج في جامعات أخرى .
  3. تنفيذ نظام ضمان الجودة ، لتعزيز جودة وموائمة التعليم وعملية التدريس. 

اتجاهات النظام التعليمي في أذربيجان:

  1. تنفيذ البرامج التعليمية القائمة على الكفاءة والموجهة للطلاب. 
  2. ضمان التعليم مدى الحياة واستمرارية التعليم.
  3. ضمان تكييف عملية التعليم العالي ، عالية الجودة والشفافية مع متطلبات المجتمع والاقتصاد.
  4. ضمان تطوير البحث العلمي والابتكارات.
  5. تدويل نظام التعليم العالي وضمان قدرته التنافسية الدولية.

الاعتراف المحلي والدولي بالتعليم في جامعات أذربيجان:

التعليم العالي في جمهورية أذربيجان يكون تحت إشراف وزارة التربية والتعليم، لذلك تعتبر الشهادة الصدارة من أي كيان تعليمي معتمدة ومعترف بها وتكون مصادق عليها من قبل الوزارة.

ووفقاً للقواعد المعمول بها في جميع أنحاء العالم وبحسب معاهدة بولونيا التعليمية والتي دولة أذربيجان جزءاً منها، فإن الشهادة الممنوحة من الجامعة والمصادق عليها من قبل وزارة التعليم العالي من دولة أذربيجان: 

هي شهادة معترف بها عالمياً حسب اتفاقية المشتركة بين منظمة اليونسكو ومجلس الدول الأوروبية والتي عقدت في مدينة لشبونة البرتغالية، والتي تنص على اعتراف الشهادات المتعلقة بالتعليم العالي لجميع الدول الأعضاء الذين وقعوا الاتفاقية.

وبحسب الاتفاقية العالمية للاعتراف بالمؤهلات المتعلقة بالتعليم العالي والتي عقدت في باريس بتاريخ  25 نوفمبر 2019.

والتي تضمن عدة توصيات وقرارات أهمها: 

  1. الحق الكامل لجميع خريجي الثانويات متابعة دراستهم الجامعية.
  2. إعادة تأكيد مسؤولية الدول الأطراف عن تعزيز التعليم الجيد الشامل والمنصف على جميع المستويات وفرص التعلم مدى الحياة للجميع.
  3. الاعتراف بالمؤهلات المتعلقة بالتعليم العالي وتحسين الترابط بين الدول والتعاون فيما يتعلق بإجراءات الاعتراف العادلة والشفافة ، والتأكد من الجودة الأكاديمية والنزاهة في التعليم العالي في جميع أنحاء العالم .
  4. جودة العملية التعليمية وتشرف عليها الهيئات المختصة.
  5. تعزيز التنقل الدولي للطلاب وضمان استمرار العملية التعليمية.

لماذا الدراسة في أذربيجان

أذربيجان أصبحت وجهة مميزة للطلاب الدوليين في الآونة الأخيرة ، لأسباب:

  1. التعليم في أذربيجان ذو جودة عالية وبأسعار معقولة ، كل من الرسوم الدراسية ونفقات المعيشة أقل بكثير من معظم وجهات التعليم التقليدية.
  2. توفر قائمة شاملة من البرامج الجامعية للطلاب الدوليين ، والتي يتم إجراؤها باللغة الانكليزية بنسبة 100%.
  3. الحد الأدنى لمتطلبات الدخول في الجامعات .
  4. وجود العديد من البرامج التعليمية  المشتركة مع كبرى الجامعات في العالم.
  5. لا يتطلب شهادات خبرة في اللغة مثل :  توفل – ايلتس كذلك لا يتطلب رصيد بنكي.
  6. تأشيرة وإقامة مضمونة لجميع الجنسيات ، بخلاف لبعض الدول التي تحظر بعض الجنسيات من الدخول إليها .
  7. معدل جريمة منخفض ، حتى أنها تصنف من بين الدول الأكثر أماناً .

التقديم في جامعات أذربيجان

القبول المركزي للدراسة في أذربيجان ، يكون عبر تقديم الطلب من خلال منصة لتنظيم قبول الطلاب الدوليين في مؤسسات التعليم الثانوي الخاص والعالي (مثل الجامعات والأكاديميات والكليات والمعاهد الموسيقية وما إلى ذلك) في أذربيجان ، يمكن لأي شخص الدراسة في أذربيجان واختيار المؤسسة والتخصص الذي يهتم به ، يتم إعادة توجيه الطلب المقدم إلى المؤسسة المعنية للتقييم ، بمجرد اتخاذ القرار الأولي ، يظهر إشعار في الحساب الشخصي لمقدم الطلب ، اعتمادًا على رد فعل المؤسسة التعليمية التي اختارها، قد يُطلب من مقدم الطلب تقديم مستندات إضافية، أوالمشاركة في مقابلة عبر الإنترنت أو إجراء الدفع ، بعد تسوية جميع القضايا بين مقدم الطلب والمؤسسة التعليمية.

تأشيرات الطلاب الى أذربيجان:

هل تحتاج إلى تأشيرة لدخول أذربيجان للدراسة ؟ وهل تكون التأشيرة عبر طلب مقدم الى السفارة ؟ أو ممكن أن تكون عبر المطارات في دولة أذربيجان.

في الآونة الأخيرة سهلت دولة أذربيجان إجراءات التأشيرة لدخول دولة أذربيجان ، وصار ممكناً لأكثر من 90 دولة حول العالم الدخول الى أذربيجان والحصول على التأشيرة من منافذ الدخول أو يمكن الحصول على تأشيرة أذربيجان عبر الاونلاين  .

بعض الجنسيات تحتاج لاستخراج التأشيرة من السفارات المنتشرة في الدول حول العالم ، يُذكر أن الجنسيات التي تحتاج الى السفارات لاستخراج التأشيرة فيها ، لابد للطالب أن تكون موجهة له دعوة من الجامعة التي يدرس بها وتكون مصدقة من وزارة الخارجية ، بعض الجنسيات تكون طلب التأشيرة عبر نظام الاونلاين . 

إذاً يعتمد الدخول الى أذربيجان ونوع التأشيرة على حسب جنسية الطالب .

معلومات عن تأشيرات الطلاب والدراسة في أذربيجان:

يتم تقديم طلب للحصول على تأشيرة طالب في جمهورية أذربيجان في سفارة أو قنصلية أذربيجان في موطن الطالب.

المستندات التالية مطلوبة لدعم طلب تأشيرة طالب:

  1. خطاب دعوة من الجامعة (خطاب قبول) مصدق من وزارة الخارجية.
  2. إثبات الدخل لدعم الطالب أثناء إقامته ودفع الرسوم الدراسية.
  3. جواز سفر ( مدة كافية على انتهائه فوق 6 أشهر ).
  4. صورتان شخصيات.
  5. استمارة طلب التأشيرة.
  6. رسوم التأشيرة ( إيصال بنكي يثبت عملية الدفع  )

لغة الدراسة والتعليم في جامعات أذربيجان:

لغة التدريس في مؤسسات التعليم العالي في أذربيجان هي الأذربيجانية أو الروسية أو التركية أو الإنجليزية ، يعتمد ذلك على البرنامج والجامعة .

تكاليف السكن والمعيشة للطلاب في أذربيجان:

بغض النظر عن المكان الذي تدرس فيه بالخارج ، من المهم إنشاء ميزانية مسبقاً حتى تكون مستعدا ً لذلك ، نفّصل فيما يلي متوسط تكاليف السكن والمعيشة في أذربيجان ، حتى تتمكن من الحصول على فكرة أفضل عما تدفعه كطالب أثناء دراستك في أذربيجان: 

تتمتع أذربيجان بتكلفة معيشة متوسطة مقارنة بالعديد من الدول التي تتمتع بمستوى تعليم مماثل، العملة الرسمية لدولة أذربيجان هي المانات الأذربيجاني ( AZN ) من الصعب العثور على المانات خارج أذربيجان ، لذلك يفضل للطلاب اصطحاب الدولار الأمريكي ، سعر صرف الدولار الواحد 1.7 مانات. 

  1. أغلب الجامعات توفر لطلابها الدوليين سكناً خاصاً للطلاب تكون تكلفته أقل من البيوت الخارجية ، تتراوح شهرياً من 100 مانات – 300 مانات ، ايجار البيوت المفروشة من 600 – 800 مانات شهرياً ( يمكن مشاركتها لأكثر من طالب ) .
  2. المصروف الشخصي للطالب من 200 – 300 مانات شهرياً . 
  3. اشتراك انترنت منزلي 20 مانات شهريا ً – باقة انترنت للجوال مفتوح تشمل جميع الخدمات ووسائل التواصل الاجتماعي  30 مانات .
  4. كرت المواصلات الباصات ومترو الأنفاق ؛ سعر الكرت 2 مانات – لكل مشوار 0.40 مانات  .
  5. سيارات الأجرة : يوجد تطبيقات على الجوال  ل اوبر- بولت من 2-4 مانات للمشوار . 

الرسوم الدراسية في جامعات أذربيجان :

تعتبر الرسوم الدراسية في أذربيجان منافسة مقارنة بالدول التي تقدم نفس مستوى التعليم ، تتراوح الرسوم الدراسية حسب التخصص وحسب الجامعة ، مثلاً  في كلية الطب رسوم السنة التحضيرية 4 آلاف دولار ، بينما في جامعة الفنون 600 دولار . 

  1. لمرحلة البكالوريوس ؛ رسوم السنة في الجامعة الطبية 5 آلاف دولار ، بينما التخصصات الهندسية والإدارية تتراوح بين 1500 – 2500 دولار ، بعض الجامعات الخاصة تصل 7 آلاف دولار.
  2. مرحلة الماجستير في الجامعة الطبية 7 آلاف دولار ، بينما التخصصات الهندسية والإدارية تكون بين  2000 – 3000 دولار . 
  3. مرحلة الدكتوراة نفس رسوم مرحلة الماجستير غالباً . 

الصحة في أذربيجان :

على الرغم من توفر الرعاية الصحية الممولة من الحكومة في جميع أنحاء أذربيجان للمواطنين والأجانب أصحاب الإقامات في أذربيجان  ، فإن العديد من الأذربيجانيين ومعظم المغتربين ، يختارون القطاع الخاص ، لذلك فإن الحصول على تأمين صحي هو أولوية للعديد من الأجانب الذين ينتقلون إلى البلاد.

الرعاية الصحية في أذربيجان :

غالبية المرافق الطبية ، والتي تشمل المستشفيات العامة وكذلك عيادات الأطفال والكبار ، مملوكة للدولة والخدمات تكون مجانية ،  تقدم العيادات الشاملة خدمات العيادات الخارجية فقط ، بينما تقدم المستشفيات والعيادات المتخصصة خدمات العيادات الخارجية والمرضى الداخليين.

اللغة والثقافة في أذربيجان :

رسمياً اللغة في أذربيجان  واحدة وهي الأذربيجانية ، ومع ذلك غالبية الشعب الأذربيجاني يتقن اللغة الروسية  ، فقد كانت أذربيجان جزءًا من الإمبراطورية الروسية ثم الاتحاد السوفيتي حتى نالت استقلالها في عام 1991 ، خلال هذه الفترة الطويلة من التاريخ أصبحت اللغة الروسية جزءاً من ثقافة الشعب الأذربيجاني ، الآن و بسبب التطور و الإنفتاح نحو الغرب يتعلم الشباب الآن اللغة الانكليزية خاصة مع زيادة عدد السياح و توافدهم على دولة  أذربيجان . 

أذربيجان بلد مسلم ، لكنها أيضًا واحدة من أكثر الدول علمانية في العالم ، الدين والدولة منفصلان تمامًا وليس للدين أي تأثير على سن القوانين في أذربيجان . 

على الرغم من كونها دولة علمانية ، فإن أذربيجان دولة محافظة اجتماعيا ً ، يرجع ذلك  إلى كونها دولة متأصلة بعاداتها وتقاليد الأجداد ، لا يتم مناقشة حقوق المثليين في المجتمع الأذري ، هذا لا يجعل أذربيجان خطرة على الطلاب الدوليين وخاصة الطلاب العرب ، عادات الشعب الأذربيجاني قريبة من العادات العربية والشعب الأذربيجاني في الغالب شعب محافظ .

هل ترغب بالاشتراك في نشرتنا البريدية؟

سنقوم بإرسال نشرات بريدية بشكلٍ دوري لمساعدتك بالتعرف على أحدث العروض التعليمية في كافة انحاء العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هل ترغب بقراءة المزيد؟

الطلاب العرب في اذربيجان

أذربيجان دولة في منطقة جنوب القوقاز ، تقع على مفترق طرق جنوب غرب آسيا وجنوب شرق أوروبا، إحدى الدول التي انفصلت عن الاتحاد السوفيتي سنة

دليل الاقامة في اذربيجان

تحظى الدراسة في دولة أذربيجان بشعبية كبيرة ، والتي تقبل الطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم في جامعاتها ، بدون استثناء لأي جنسية كانت، أيضاً

منصة ايدوبرينك- هي منصة تعليمية هدفها مساعدة الطلبة الراغبين بالدراسة في الخارج من كافة دول العالم

يمكنك التواصل معنا للتعرف أكثر على خدماتنا المتوفرة لمساعدتك